مجلة المستثمرون - الصفحة الرئيسية
           
       

العدد الأخير



 : 
إعداد: المجلة - القسم الاقتصادي

في هذا الباب نطرح دراسات جدوى للمشروعات ، وفي حال رغبتكم بإعداد دراســــــــــــــات جدوى اقتصادية لأي مشروع يمكنكم مراسلتنا على
العنوان التـــــــــــالي: mos@mosgcc.com أو الإتصــــــــــــــــــــال على الأرقــــــــــــــــــــــام التالـيــــــــــــــــة : Tel: 009652430045 fax: 009652430035 تعتبر صناعة الستانلس ستيل (الكروم) من الصناعات المهمة نظرا لكونها تصلح لجميع الاستخدامات، إضافة إلى أن المواد المصنوعة منها تدوم فترة طويلة لقدرتها على مقاومة الصدأ والتلف تحت مختلف الظروف. وتتميز صناعة الستانلس ستيل في الكويت بتوفر بعض المواد الخام التي تدخل فيها، إضافة إلى إمكانية تدوير الكروم المستعمل عن طريق وحدات خاصة للحصول على المواد الأولية بأقل الأسعار. وتدخل هذه الصناعة في كثير من الاستخدامات الضرورية مثل ديكورات المستشفيات والمطاعم وأجهزة التعقيم الغذائية والصيدلانية والمصنعة بالكامل من الستانلس ستيل. وقد شهدت صناعة الستانلس ستيل تطورا في نوع وشكل المنتج لوجود المعامل الحديثة الخاصة بهذه الصناعة، كما تم الكشف حديثا عن أنواع جديدة من هذه الصناعة، لها من الخواص الطبيعية والكيميائية ما يجعلها تفي بمتطلبات مختلفة وتوفر اكبر قدر من الابداع التقني والفني. ونظرا لتوفر هذا الكمّ من المميزات في هذا المعدن فقد ارتفع سعره في الآونة الأخيرة نتيجة للطلب المتزايد عليه.
ونظرا لوجود الأسواق الاستهلاكية الكبيرة في دول الخليج العربي فانها تستوعب عدد اكبر من المصانع والطاقات الانتاجية حيث ان النتائج الاولية تشير الى تحسن في حجم الطلب وزيادة فاعلية التسويق وتحسن الأسعار في السوق المحلي في دولة الكويت. وفيما يتعلق بالاستهلاك المحلي فقد ازداد الطلب على هذه الصناعة، ومن المتوقع ان يتضاعف انتاج منطقة الخليج العربي 100% من منتجات الكروم بحلول عام 2010 . وبلغت الزيادة في استهلاك الكروم في منطقة الخليج العربي ومنطقة الشرق الاوسط نسبة 35% خلال السنوات الخمس الماضية وهي نسبة ليست بقليلة، وهناك إمكانية لزيادة معدل هذا الاستهلاك إذا ما أخذنا بعين الإعتبار الزيادة المضطردة لعدد سكان منطقة الخليج والشرق الأوسط والنمو التجاري والعمراني.
وحيث أن منتجات هذه الصناعة من الستانلس ستيل (الكروم ) يتم استيرادها من الخارج بكميات كبيرة بسبب عدم الاكتفاء الذاتي حيث أن الانتاج المحلي لايكفي لسد حاجة السوق من هذه المنتجات، وهذا دليل واضح على اهمية هذه الصناعة وحاجة السوق المحلي لهذه المنتجات بكميات كبيرة مما يدل على الطلب المتزايدعلى هذه الصناعة. ولذلك تجسدت جهود الهيئة العامة للصناعة والجهات الرسمية الأخرى في دعم وتحفيز هذه الصناعات من خلال إتاحة الفرصة أمام المستثمرين وتشجيعهم على إقامة مشاريع خاصة بهم من خلال توزيع القسائم الصناعية وتقديم التمويل اللازم من أجل تطوير الصناعة المحلية والارتقاء بها والتقليل من حجم الفجوة السوقية بين الانتاج المحلي والكميات المستوردة.

1-1 اختيار المشروع وتمويله
أولا: حيث أن اختيار أي مشروع أو مصنع مجدي يجب أن يكون مبنيا على خطة مدروسة عن أهمية هذه الصناعة وحجم الطلب الحالي والمستقبلي عليها ومدى تقبل السوق المحلي والأجنبي لها وكذلك مدى جودتها، لأن أي صناعة تتميز بجودة عالية تحظى بطلب واقبال كبير.
ثانيا: مرحلة تمويل المشروع حيث أن الكثير من المستثمرين يواجهون مشكلة كبيرة في تمويل مشروعاتهم، ولكن نقول أن هناك العديد من المؤسسات التمويلية التي تهتم بهذه الصناعة وتمد ذراعيها لتمويل هذه المشاريع ومن هذه المؤسسات البنك الصناعي الذي يقوم بتمويل المشاريع أو الفرص الاستثمارية النادرة وبفائدة لا تتجاوز 3.5%، والهيئة العامة للصناعة حيث تقوم بتقديم القسائم الصناعية اللازمة لهذه الصناعة ،ومؤسسات تمويل المشاريع الصغيرة التابعة للبنوك الاستثمارية.

1-2 وصف المشروع:
مصنع لإنتاج الستانلس ستيل (الكروم ) عالي الجودة، حيث يمكن استخدام هذه المنتجات في كثير من المجالات مثل تجهيزات مطابخ المطاعم والفنادق والمشافي، وطاولات وكراسي الستانلس ستيل المصقولة يدويا وكيميائيا، وخزانات التخمير وتجهيز معامل الألبان والأجبان، وأجهزة التعقيم المنزلية والصيدلانية وكثير من الاستخدامات الأخرى المتنوعة، ويمكن إضافة مواد تلوين بنظام جديد كأحدث صناعة تصلح لجميع الاستخدامات.

1-3 موقــع المشــروع:
نظرا لطبيعة المواد المستخدمة في هذا المشروع ومنتجاتة التي لا يناسبها التجمعات السكنية، يقترح إنشاء المشروع في أحد المناطق الصناعية التي تحددها الهيئة العامة للصناعة، نظرا لما ينتج عن هذه الصناعة من غازات سامة وروائح ومخلفات صناعية، يجب أن لا تكون قريبة من المناطق السكانية، لذلك تجسدت جهود الهيئة العامة في تخصيص المراكز الصناعية حفاظا على السلامة العامة للسكان.

1-4 أهمية المشــروع:
تنبع أهمية المشروع كونه من المشاريع المهمة والنادرة في دولة الكويت، حيث تقوم هذه الصناعة بتوفير أنواع منتجات متعددة تصلح لأغراض مختلفة، مثل تجهيزات مطابخ المطاعم والفنادق والمشافي، وطاولات وكراسي الستانلس ستيل المصقولة يدويا وكيميائيا، وخزانات التخمير وتجهيز معامل الألبان والأجبان، وأجهزة التعقيم المنزلية والصيدلانية، حيث أن هذه المنتجات يتم استيرادها من الخارج بكميات كبيرة. ويمكن توفير المواد الخام اللازمة لهذه الصناعة من الخارج فضلا عن توفر بعض المواد الخام محليا وبتكاليف قليلة.

1-5 أهداف المشــروع:
< الاعتماد على المنتجات المحلية من هذه الصناعة، وتقليل نسبة الاعتماد على الواردات .
< توفير منتجات متميزة عالية الجودة من الستانلس ستيل (الكروم ) لزيادة حصة المصنع في سوق المنطقة، وتعزيز صادراته بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء .
< توفير فرص عمل لعدد من السكان مما يحسن من مستواهم الاجتماعي والاقتصادي ويقلل من نسبة البطالة.
< دعم الميزان التجاري والتقليل من حجم الفجوة السوقية.
< تحقيق عائد جيد لصاحب المشروع .

-2 خدمات المشروع وتصنيفها:
يصنف المشروع من ضمن المشاريع الصناعية العاملة في مجال الصناعات المعدنية والمتخصص في صناعة الستانلس ستيل (الكروم)، حيث تعتبر هذه الصناعة من الصناعات العصرية المواكبة نظرا لاستخدامها في شتى المجالات وخاصة الحديثة، كونها توفر أكبر قدر من الإبداع التقني والفني.

< دعم الاقتصاد القومي:
يقوم المشروع بتقديم خدمات هامة على المستوى القومي، حيث تعتبر هذه الصناعة من الروافد المهمة في البلاد حيث تقوم هذه الصناعة بتوفير فرص العمل وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل حجم الواردات مما يعود أثره على الدخل القومي، ولا يحدث ذلك دون الدعم للمنتج الوطني والقطاع الصناعي، إلا أنه بحاجة إلى التشجيع من خلال زيادة الدعم والترشيد، حيث تعتبر قضية دعم وتشجيع المنتج الوطني من القضايا المهمة والملحة، حيث أن الصناعات الوطنية يجب أن تظل الشاغل الأول لكثير من الجهات المعنية.

< إنتاج الأنواع التالية من الصناعات المعدنية (الكروم):
- أجهزة التعقيم الغذائية والصيدلانية والمصنعة بالكامل من الستانلس ستيل .
- صناعة طاولات وكراسي الستانلس ستيل المصقولة يدويا وكيميائيا وتستخدم في الأثاث الخارجي .
- أحواض مطابخ الستانلس ستيل.
- خزانات التخمير وتجهيزات معامل الألبان والأجبان، وملقى البطاطا واللحوم وغربل لشوي اللحوم (الهمبرغر والشيش والفيليه ) وبلاطة الشوي من الكروم المعالج.
- خزن ورفوف معدنية متحركة وثابتة.
- الستانلس ستيل المستخدم في صقل الزجاج والنحاس الذي يمنع تمددها عند درجات الحرارة العالية.
يتم صناعة منتجات الستانلس ستيل (الكروم ) على مستوى محدود، وتتم تغطية جزء من حاجة السوق المحلي من صناعة الكروم عن طريق الكميات التي يتم انتاجها محليا، وتشير البيانات التقديرية للهيئة العامة للصناعة الى أن الكميات المنتجة والمستوردة من هذه الصناعة في الكويت خلال السنوات الخمس السابقة كما هي موضحة في الجدول رقم (1) كالتالي:
2-1 الطلب:
يتضح من الجدول رقم (1) تزايد منتجات هذه الصناعة بدولة الكويت خلال الفترة من عام 2000 - 2004 حيث تزايدت الكمية المنتجة من 38،000 طن عام 2000 الى 64،000 طن عام 2004 وبلغ متوسط الزيادة السنوية في الانتاج خلال فترة الدراسة 8% وهذا مؤشر واضح على زيادة الطلب المحلي على هذه الصناعة ويعود السبب وراء ذلك الى تنوع مجالات استخدام هذه الصناعة وتعدد اغراضها.

2-2 الاستيراد
تشير البيانات الواردة في الجدول رقم (1) الى تزايد الكميات التي تم استيرادها من هذه الصناعة، وهو ما يحتم على زيادة الانتاج من خلال موافقة الجهات الرسمية كالهيئة العامة للصناعة ووزارة الصناعة على تخصيص أراضي لإقامة مصانع جديدة وذلك لسد الفجوة الحاصلة في الاستهلاك بدولة الكويت وتقليل الواردات منها. ويوضح الجدول السابق تزايد الكميات الكلية المستوردة من هذه الصناعة خلال الفترة (2000-2004) وبمعدل تزايد سنوي قدره 10% وهو معدل مرتفع مما يدل ذلك على تزايد استخدام منتجات هذه الصناعة .

2-3 الطلب المحلي السابق ومتوسط الفجوة السوقية:
توضح البيانات التالية متوسط الطلب المحلي السابق والبالغ 159،000 طن وهو مجموع متوسط الانتاج المحلي السابق والبالغ 51,600 طن مضافا إليه متوسط حجم الاستيراد السابق والبالغ 107،400 خلال الفترة من 2000 _ 2004.
يلاحظ أن هناك تزايد في الكميات المستوردة من هذه الصناعة خلال الفترة (2000- 2004) ويعود السبب في ذلك الى تعدد مجالات استخدام هذه المنتجات و تناقص الانتاج المحلي، ولكن من الواضح جدا من خلال الكميات المستوردة والمنتجة محليا بأن نسبة الاكتفاء الذاتي قد بلغت 26% للأعوام (2000 -2004) مما يدل على أنه يجب العناية وإعطاء الاهتمام الكافي بزيادة الانتاج من جميع الموارد المتاحة.

2-4 الطلب المتوقع:
تم افتراض أن نسبة الزيادة في حجم الطلب على الستانلس الستيل (الكروم) ستكون بحدود 5% وهو متوسط نسب الزيادة السنوية في الاستهلاك المحلي خلال الفترة (2000- 2004) وهي نسبة منخفضة، والجدول التالي يبين حجم الطلب المتوقع على هذه المنتجات للسنوات (2006 -2010) .

2-5 حصة المشروع من السوق والطاقة الانتاجية:
تقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع بحوالي 15000 طن من الستانلس ستيل (الكروم ) متعدد الأحجام، ويقدر متوسط حاجة السوق من هذه الصناعة خلال الفترة القادمة 187،000 طن، وبناءا على الطاقة الإنتاجية المتوقعة للمشروع يمكن تقدير حصة المشروع من السوق استنادا الى الطاقة الانتاجية المتوقعة له، والتي تصل الى 9% من حجم السوق في السنة الأولى ويتناقص الى ان يصل 6% في السنة الخامسة، وذلك لثبات إنتاجية المشروع وازدياد حجم الطلب على هذه المنتجات .
2-6 التسويق والمنافسة
لايتوقع أن يواجه المشروع منافسة كبيرة نظرا الى الحاجة الماسة للستانلس ستيل الكروم لتضييق الفجوة بين الكميات المنتجة محليا والمستوردة، ويمكن تسويق المنتج محليا إلى المطاعم والفنادق والمستشفيات وشركات الإنشاءات العقارية والصناعات التحويلية المحلية ومختلف الاستخدامات المباشرة الأخرى، هذا ولا يقتصر تسويق المنتج على السوق المحلي فقط بل من الممكن، من خلال إعداد خطة دعائية مناسبة للتعريف بمنتجات المشروع موضوع الدراسة، من الممكن تسويق منتجاته إلى معظم دول الخليج العربي وخاصة تلك الدول التي تواجه طلبا عاليا على هذا النوع من المنتجات .

2-7 أسعار البيع والإيرادات المتوقعة:
تم اعتبار أن إنتاجية المصنع تبلغ 15000 طن في السنة وسيتم اعتبار سعر الطن الواحد 210 دينار كويتي وهو السعر السائد في السوق وتحسبا لظروف المخاطرة وعدم التأكد تم تثبيت الطاقة الانتاجية للمشروع طول عمره الزمني.
يتوقع أن تبلغ ايرادات المشروع في السنة الأولى حتى الخامسة حسب طاقة المشروع الانتاجية المتوقعة، والتي افترض انها ثابتة طيلة عمر المشروع، وحسب أسعار البيع المذكورة سابقا 3،150،000 دينار كويتي على التوالي من 2000-2004 .

3 ـ تكاليف الاستثمار وصافي أرباح المشروع:
-1 الأصول الثابتة موزعة كالتالي: مباني 240،000، معدات 650،000، تكييف أثاث وسائل نقل 120،000= إجمالي الأصول الثابتة 1.010.000 .
-2 مصاريف تأسيس (دراسات سفريات مصاريف قبل التشغيل) =55،000 .
-3 رأس المال العامل: (مخزون مواد أولية لمدة3شهور+رواتب وأجور لمدة3 شهور)= 750،000.
-4 إجمالي الاستثمارات=الأصول الثابتة + مصاريف تأسيس+ رأس المال العامل=1،815،000.
-5 تكاليف الإنتاج المقدرة لهذا المشروع بناء على دراسة مالية معمقة تبلغ 1،090،000 موزعة كالتالي:

-1 مصارف ثابتة (إيجار قسيمة صناعية+ أجور عمالة غير مباشرة + تأمينات + صيانة مباني ومعدات وسيارات + منافع عامة)=95،000.

-2 مصارف متغيرة (مواد أولية + أجور عمالة مباشرة + قرطاسية ومطبوعات + منافع إنتاجية)= 995,000.

-3 متوسط استهلاك الأصول الثابتة 10% = 1،010،000*10%=101،000.

1-3 إجمالي الاستثمارات وتمويل المشروع :
3-2 الإيرادات وتكاليف الإنتاج :
3-4 التوسع في المشروع :
أي أنك بعد 4 سنوات سوف تحصد الـ 5،846،800 مليون، وتكون قد فهمت السوق، وتبدأ في هذه المرحلة بالتوسع للمشروع، فمثلا بدل أن يكون مجرد إنتاج للستانلس ستيل، يمكن إدخال صناعات مكملة لهذه الصناعة أو تطويرها في منتجات أخرى، وبعدها المساهمة في بناء مصانع اخرى .....

3-5 التميز في الإنتاج السلعي:
عادةً عندما يبدأ البحث عن اسم المشروع أو المصنع يبدأ البحث تحت الأسماء الدارجة لهذه الصناعات أو إعطاء أسماء مرادفة لها، فلماذا لا يكون لك تميز في علامتك التجارية بأن تكون بعيدة عن أسماء المصانع المدرجة أو كنية ترتبط بك مما قد يسبب نوعا من المضايقة في المستقبل بأن يستغل أحد ممن يرتبطون بكنيتك هذا الاسم لأغراض الربح عندما يكون مشروعك ناجحا، فيجب أن تكون كل خطوة في مشروعك مدروسة من أجل نجاح المشروع وذلك من خلال الاستعانة بالمستشارين والمحللين الاقتصاديين.

3-6 الإجراءات القانونية:
تتطلب خطة العمل للابتداء في المشروع، ورقة من التأمينات الاجتماعية بأن صاحب المشروع لا يعمل لدى أي جهة حكومية أو قطاع خاص (الدولة تقدم تسهيلات للذين لا يعملون في جهة حكومية او قطاع خاص)، ومن ثم إعداد جدوى أو دراسة اقتصادية تبين جدوى مشروع صناعات الستانلس ستيل (الكروم) وحجم أرباحه السنوية، من اجل الحصول على موافقة تخصيص مبدئية بجدوى المشروع من الهيئة العامة للصناعة.

( القراء7545 )..
 
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
الكاتب الموضوع